تعريف بالبرامج المستخدمة في المراكز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعريف بالبرامج المستخدمة في المراكز

مُساهمة  Admin في الخميس نوفمبر 29, 2012 1:25 pm



يتضمن البرنامج العلاج لبيوت الحرية خمسة أنواع من العلاجات سعيا لتقديم علاج تكاملى متمثلا فى الآتى :

1- العلاج النفسى الفردى : الذى يستخدم كثيرا بنجاح فى علاج إدمان المواد المخدرة حيث يتم مواجهة المريض بحاجته للعلاج والمساعدة وبتأثير المخدرات المدمر فى حياته . كما يتم مناقشة كيفية الإقلاع عن المخدرات ومنع الإنتكاسه وتحديد مسؤوليته فى العلاج وتتم هذه العملية من خلال ( المشرفين – الاطباء النفسيين والمعالجين النفسيين).

2- العلاج الجماعى : ويعرف عموما عن العلاج الجمعى بأنه يتميز عن العلاج الفردى أنه يركز على ديناميكية التعامل بين الأفراد ومحاولة تعديل سلوكياتهم عن طريق التفاعل بين بعضهم البعض ومنها (العلاج بالسيكودراما – العلاج بالفن – المجموعات التعليمية العلاجية - مجموعات هنا والآن ...الخ ) وتتم هذه العملية من خلال ( المشرفين – الاطباء النفسيين والمعالجين النفسيين).

3- جماعات المساعدة الذاتية : تعتمد على مدمنين سابقين تم علاجهم وتوقفوا تماما عن تعاطى المخدرات، والذى يقومون بمساعدة الأعضاء الجدد وتزويدهم بخبراتهم فى المرحلة العلاجية . وتتم هذه العملية من خلال المشرفين.
4- العلاج الأسرى : أصبح هذا النوع من العلاج فى الآونة الأخيرة ذو أهمية كبيرة حيث أن جزء كبير من المرضى يتلقى علاجه داخل الأسرة أو المجتمع ولذلك يحاول القائمين على العلاج الأسرى تحسين العلاقات بين المريض وأسرته والمتعاملين معه عن طريق زيادة المشاعر وحل الصراعات بينهم ، وتتم هذه العملية من خلال ( المشرفين – الاطباء النفسيين والمعالجين النفسيين).
5- العلاج الوظيفى : ويهدف هذا النوع من العلاج أن يكون الفرد فعالاﹰ وله قيمة داخل المجتمع يعتبر من أهم مقومات العلاج السليم لمريض الإدمان ، حيث يشعره بذاته وقدراته وإمكانياته وتتم هذه العملية من خلال ( المشرفين – والمعالجين النفسيين).

لبرنامج المعمول به هو برنامج متكامل يشتمل على برنامج ( 12 خطوة ) وكيفية خلق مجتمع علاجي قائم على مبادئ البرنامج و على الرغم من أن هذا البرنامج متوفر فى بعض الدول المتقدمة إلا أننا إستحدثنا عليه ما يتناسب مع المجتمع العربى تحديداً . يتعلم الملتحق من خلاله الصبر والأمانة والإعتزاز بالنفس وحق أسرته ومجتمعه عليه وكيفية التعامل مع المجتمع وان يعود فرد منتج ومؤهل للتعامل مع بيئته وظروفه دون تعاطى المخدرات , وهو الأمر الذى يفتقده أى مبتلى بمرض الإدمان فالبرنامج في مجمله يكسر حاجز الخوف عند الملتحق ويعيده إلى شخصيته التى إفتقدها أو أن يجعله يتعرف على شخصيته التى كان ينبغى أن يكون عليها لو لم يبتلى بهذا الداء .
ايضا نقوم بتأهيل الشخص نفسيا وسلوكيا ويتعلم كيفية التعامل مع مشاعره وافكاره واحاسيسه عن طريق برنامج متخصص للمجتمعات العلاجية يضم انواع من الارشاد النفسي والسلوكي والجلسات الفردية من قبل المعالجين المتخصصين وايضا العلاج الجمعي والمجموعات العلاجية المختلفة .
ايضا نقوم باستخدام برنامج منع الانتكاسة لتنبيه الافراد قبل الوقوع في الانتكاسة
ايضا يضم المراكز برنامج متخصص لعلاج الاسر والأهالي من الامراض النفسية والاضرار التي تلحق بهم من جراء التعايش مع السلوكيات الإدمانية النشطة .


Admin
Admin

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 28/11/2012
الموقع : http://freedomest.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tramadol-addiction.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى